كيف يمكن أن يتحول الشعر إلى مربى؟ حازي ليسكلي

في قصيدته "שירה- شعر" يحوِّل الشاعر الإسرائيليّ حازي ليسكلي الشعر إلى جورب في غسّالة وفأر تحت خشبة مسرحٍ للرقص ومربى لذيذة؛ فيقول في القصيدة:

يجب على الشعرُ أن يقف ويتكلَّم

أن يقف على غسّالة متعطِّلة ويتكلم

بلسان الجورب الذي تسبّب في

هذا العُطل.

الشعر يجب أن يقف على عارِضة النافذة ويتكلَّم

بلغة الواقفين على عارضة النافذة.

يجب على الشعر أن يرقُص

ويُغرِّد بلغة الفأر الذي يسكُنُ

تحت خشبة المسرح وهو يرتعِدُ

من رقة الرقص المُفرِطة.

يجبُ على الشعر أن يطرُق الباب

بهدوءٍ أو بعنف.

ولكن لا يمسّ الجرس.

يجبُ على الشعر أن يزور برشلونة ويتكلم هناك بالإنجليزية.

يجب على الشعرِ أن يرتاح، أن يرتاح بالأخص

لا يجب على الشعرِ أن يكون شعرًا

؛ بل يمكنه أن يكون طعامًا يتحدّث

يمكنه أن يكون مربى

أي ثمرة ميتة ولذيذة

يمكن للشعر أن يكون محلي صناعي مسرطن

وبإمكان الشّعر أن يبني

منزلًا سكنيًا

مستشفى

مدرسةً

سجنًا

كنيسًا

ولكنه يؤثر أن يكتشف

بئر حليبٍ وسط المدينة.

يجِبُ على الشِّعْرِ أنْ يَنَامَ ويحْلُمُ بالشِّعْر.

يجب على الشِّعْرِ أن يستلقي، أن يستلقي ويتحدث

وهو نائم

ويجب على الشِّعْرِ أن يكون مدفونًا

في الأرض،

ويتحدث بلغة الموتى

ويجب على الشعر أن يرعى المرضى

ويجب على الشعر أن يُفشِل نفسه

ويلغي نفسه،

ويخون نفسه

ويَهْجُرُ، ويُهجَرُ

يَجِبُ على الشِّعْرِ أن يَعِيشْ.


ترجمة: د. أحمد شمس الدين. 



تعليقات

المشاركات الشائعة